الزراعة تعلن المباشرة بالتعاقد لاستخدام منظومات الطاقة الشمسية في القطاع الزراعي
•بغداد – واع – محمد الطالبي أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، عن المباشرة بالتعاقد لاستخدام منظومات الطاقة الشمسية في القطاع الزراعي، فيما أشارت الى إعداد خطة متكاملة لدعم استخدام المنظومات في الزرا...
•وقال مدير عام التخطيط والمتابعة في الوزارة، ياسر حسن صالح العاتي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة أعدت خطة متكاملة لدعم استخدام الطاقة الشمسية في القطاع الزراعي، حيث تستهدف نحو 150 ألف بئر...
•وأضاف ان "الوزارة أنجزت دراسة متكاملة تتعلق باستخدام منظومات الطاقة الشمسية للأغراض الزراعية، تشمل تشغيل الآبار الارتوازية ومنظومات الري بالرش المحوري والثابت"، مشيراً الى "إدراج المشروع ضمن الخطة الا...
هذا الخبر من وكالة الأنباء العراقية - واع. خبر يقدم أدوات ذكاء اصطناعي للتلخيص والترجمة والاستماع.
المصدر: وكالة الأنباء العراقية - واع | Source: وكالة الأنباء العراقية - واعبغداد – واع – محمد الطالبي
أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، عن المباشرة بالتعاقد لاستخدام منظومات الطاقة الشمسية في القطاع الزراعي، فيما أشارت الى إعداد خطة متكاملة لدعم استخدام المنظومات في الزراعة.
وقال مدير عام التخطيط والمتابعة في الوزارة، ياسر حسن صالح العاتي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة أعدت خطة متكاملة لدعم استخدام الطاقة الشمسية في القطاع الزراعي، حيث تستهدف نحو 150 ألف بئر ارتوازية"، لافتاً الى ان "الاعتماد على هذه الآبار شكل عبئاً كبيراً على الشبكة الكهربائية، لاسيما في المناطق الصحراوية التي يصعب إيصال الكهرباء إليها أو تكون كلفتها عالية".
وأضاف ان "الوزارة أنجزت دراسة متكاملة تتعلق باستخدام منظومات الطاقة الشمسية للأغراض الزراعية، تشمل تشغيل الآبار الارتوازية ومنظومات الري بالرش المحوري والثابت"، مشيراً الى "إدراج المشروع ضمن الخطة الاستثمارية لموازنة عام 2026، مع تخصيص مبالغ لدعم المزارعين".
وأردف ان "الدعم يتضمن تجهيز المزارعين بمنظومات طاقة شمسية بنسبة دعم تصل الى 40 بالمئة، مع تقسيط المبلغ على مدى 10 سنوات وإعفاء من الدفعة الأولى"، مبينا ان "حجم المنظومات سيختلف بحسب حاجة المزارع، سواء للآبار الارتوازية أو لمساحات الري التي تتراوح بين 60 و80 و120 دونماً".
واستطرد، أن "المشروع سيشمل مختلف الأنشطة الزراعية، بما فيها الثروة الحيوانية والسمكية، وسيسهم في تقليل الأحمال على الشبكة الوطنية، فضلاً عن دعم التوسع الزراعي في المحافظات ذات الطابع الصحراوي مثل المثنى والنجف الأشرف وكربلاء المقدسة والأنبار وصلاح الدين ونينوى".
ولفت الى ان "الوزارة باشرت الإجراءات التعاقدية لتنفيذ المشاريع، بالتنسيق مع وزارة الصناعة والمعادن لتحديد المواصفات الفنية عبر الشركات المختصة".
وأكد ان "المشروع سيشمل ما بين 60 الى 70 بالمئة من المزارعين، ومن شأنه توفير فرص عمل واسعة، نظراً لارتباط القطاع الزراعي بعدد كبير من القطاعات الأخرى، ما يسهم في تنشيط الاقتصاد وتشغيل الأيدي العاملة بمختلف الاختصاصات".
ملاحظة تحريرية | Editorial Note: نُشر هذا المقال في الأصل بواسطة وكالة الأنباء العراقية - واع. خبر (Khabr) هي منصة إعلامية أردنية مرخّصة تعمل بالذكاء الاصطناعي. نضيف قيمة تحريرية من خلال: تحليل ذكي للأخبار، ملخصات تلقائية، رواية صوتية بالذكاء الاصطناعي، ترجمة متعددة اللغات، وتدقيق الحقائق. هدفنا جعل الأخبار أكثر وضوحاً وسهولةً للقارئ العربي.
This article was originally published by وكالة الأنباء العراقية - واع. Khabr is a licensed Jordanian AI-powered news platform (Registration #82086). We add editorial value through: AI-powered news analysis, automated summaries, AI audio narration, multi-language translation (Arabic, English, French, Turkish), and AI fact-checking. Our mission is to make news more accessible and understandable for Arabic-speaking audiences worldwide.




