🕐 --:--
-- --
عاجل
⚡ عاجل: كريستيانو رونالدو يُتوّج كأفضل لاعب كرة قدم في العالم ⚡ أخبار عاجلة تتابعونها لحظة بلحظة على خبر ⚡ تابعوا آخر المستجدات والأحداث من حول العالم
⌘K
AI مباشر | -- مشاهد مباشر
909,476 مقال 401 مصدر نشط 228 قناة مباشرة 4,804 خبر اليوم
آخر تحديث: منذ 5 ثواني

ذي قار تطمئن: مياه الغراف ضمن الحدود الآمنة رغم البقعة الملوثة

أخبار محلية
المدى
2026/04/15 - 21:12 509 مشاهدة
تحليل ذكي | AI Editorial Analysis

 ذي قار / المدى أكدت الدوائر المعنية بشؤون الماء والبيئة في محافظة ذي قار، اليوم، أن الوضع البيئي لمياه نهر الغراف “تحت السيطرة”، مشيرة إلى أن نتائج الفحوصات المختبرية لا تدعو للقلق، بالتزامن مع تكثي...

وجاءت هذه التطورات عقب وصول بقعة زيتية وملوثات بيئية ناجمة عن تسرب مخلفات مشروع مجاري الرستمية جنوبي بغداد إلى نهر دجلة، قبل أن تمتد إلى محافظة واسط، ومنها إلى نهر الغراف الذي يغذي مشاريع مياه الشرب ف...

وقال مدير ماء ذي قار، المهندس أحمد عزيز السعيدي، لـ”المدى”، إن “الفحوصات المختبرية التي أجرتها مديرية البيئة خلال الأيام الخمسة الماضية لم تسجل تلوثاً كبيراً، بل كانت ضمن الحدود الطبيعية المسموح بها”،...

هذا الخبر من المدى. خبر يقدم أدوات ذكاء اصطناعي للتلخيص والترجمة والاستماع.

 ذي قار / المدى

أكدت الدوائر المعنية بشؤون الماء والبيئة في محافظة ذي قار، اليوم، أن الوضع البيئي لمياه نهر الغراف “تحت السيطرة”، مشيرة إلى أن نتائج الفحوصات المختبرية لا تدعو للقلق، بالتزامن مع تكثيف الإجراءات الاحترازية لاحتواء آثار بقعة ملوثة وصلت إلى مجرى النهر خلال الأيام الماضية. وجاءت هذه التطورات عقب وصول بقعة زيتية وملوثات بيئية ناجمة عن تسرب مخلفات مشروع مجاري الرستمية جنوبي بغداد إلى نهر دجلة، قبل أن تمتد إلى محافظة واسط، ومنها إلى نهر الغراف الذي يغذي مشاريع مياه الشرب في ذي قار. وقال مدير ماء ذي قار، المهندس أحمد عزيز السعيدي، لـ”المدى”، إن “الفحوصات المختبرية التي أجرتها مديرية البيئة خلال الأيام الخمسة الماضية لم تسجل تلوثاً كبيراً، بل كانت ضمن الحدود الطبيعية المسموح بها”، مبيناً أن “مناسيب المياه والإطلاقات الواصلة عبر نهر الغراف جيدة في الوقت الحاضر”. وأضاف أن “إجراءات التصفية مستمرة بشكل احترازي، مع مراقبة وفحص يومي للعينات منذ دخول مياه دجلة إلى حوض الغراف ضمن الحدود الإدارية للمحافظة وحتى قضاء الإصلاح”، مؤكداً عدم تسجيل أي مؤشرات تلوث مقلقة. وأوضح السعيدي أن “المديرية عالجت المخاطر المحتملة عبر زيادة جرعات التصفية والتعقيم، وتأمين كميات إضافية من المواد، فضلاً عن تقنين التشغيل وفق حاجة الاستهلاك اليومي”، مشدداً على استمرار عمليات الرصد والتنسيق مع الجهات الرسمية في حال ظهور أي مؤشرات غير طبيعية.
وأشار إلى أن “نوعية وكميات المياه في نهر الغراف حالياً جيدة”، لافتاً إلى أن الدائرة تواصل إرسال رسائل تطمين للمواطنين، محذراً من تداول معلومات غير دقيقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومؤكداً أن “مديرية البيئة أعلنت رسمياً عدم وجود تلوث”.
من جانبها، أفادت وزارة البيئة بأن فرقها في ذي قار كثّفت إجراءاتها الرقابية على المصادر المائية، لا سيما في قضاء الشطرة شمال المحافظة، عبر جولات ميدانية شملت سد البدعة والمصادر المغذية، بهدف تقييم الواقع البيئي وضمان سلامة مياه الشرب.
وقال مدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية، الدكتور علي وهاب أحمد، إن “الفرق البيئية تواصل تنفيذ برامجها الرقابية وفق خطط علمية مدروسة لضمان سلامة المياه وحماية الصحة العامة”.
بدوره، أوضح مدير بيئة ذي قار موفق حامد الطائي أن “الجولات تضمنت سحب نماذج من سد البدعة ومحطات الإسالة في أقضية الرفاعي وقلعة سكر والنصر”، مشيراً إلى أن “الفحوصات الأولية أظهرت استقرار الحالة البيئية مع تسجيل ارتفاع طفيف في نسب الزيوت، ما استدعى متابعة فنية مستمرة لضمان بقائها ضمن الحدود المسموح بها”. وفي السياق، أعلنت دائرة ماء ذي قار دخول حالة “الرقابة القصوى” على حوض نهر الغراف، مؤكدة استمرار حملتها لتشديد الفحوصات الصحية والمختبرية على جميع مصادر المياه، ضمن خطة لتعزيز الثقة بجودة الخدمة وتأمين الأمن المائي.
وبيّنت أن الإجراءات شملت مسحاً شاملاً للمصادر والمسارات المائية من شمال المحافظة حتى مؤخر حوض الغراف، لضمان نقاء المياه قبل وصولها إلى محطات الإنتاج والشبكات الناقلة. وأكدت أن الفرق المختبرية تعمل بآلية “الإنذار الخدمي” على مدار الساعة، وأن الفحوصات المشتركة مع دوائر البيئة أثبتت خلو المصادر من الملوثات، مع استمرار الضخ بكفاءة تلبي ذروة الاستهلاك اليومي.
وأضافت أن الإجراءات الفنية تضمنت ضبط جرعات التعقيم، وتكثيف عمليات الغسل العكسي، إلى جانب حملات إزالة التجاوزات وصيانة الشبكات ميكانيكياً وكهربائياً، لضمان إيصال مياه صالحة للشرب إلى جميع المناطق.
ويُذكر أن نهر الغراف يتفرع من نهر دجلة عند سدة الكوت، ويغذي مناطق في واسط وذي قار، فيما تعتمد الأخيرة عليه كمصدر رئيسي لمياه الشرب بسبب ملوحة مياه نهر الفرات، ما يجعلها المحافظة العراقية الوحيدة الواقعة على الفرات وتعتمد على مياه دجلة للشرب.

The post ذي قار تطمئن: مياه الغراف ضمن الحدود الآمنة رغم البقعة الملوثة appeared first on جريدة المدى.

المصدر: المدى | Source: المدى

ملاحظة تحريرية | Editorial Note: نُشر هذا المقال في الأصل بواسطة المدى. خبر (Khabr) هي منصة إعلامية أردنية مرخّصة تعمل بالذكاء الاصطناعي. نضيف قيمة تحريرية من خلال: تحليل ذكي للأخبار، ملخصات تلقائية، رواية صوتية بالذكاء الاصطناعي، ترجمة متعددة اللغات، وتدقيق الحقائق. هدفنا جعل الأخبار أكثر وضوحاً وسهولةً للقارئ العربي.

This article was originally published by المدى. Khabr is a licensed Jordanian AI-powered news platform (Registration #82086). We add editorial value through: AI-powered news analysis, automated summaries, AI audio narration, multi-language translation (Arabic, English, French, Turkish), and AI fact-checking. Our mission is to make news more accessible and understandable for Arabic-speaking audiences worldwide.

مشاركة:

المزيد عن أخبار محلية | More on Local News

هذا الخبر ضمن تغطية خبر لقسم أخبار محلية. نقدّم لك تحليلات ذكية وملخصات يومية لأهم الأخبار من مصادر موثوقة متعددة. المصدر: المدى. يوجد 6 مقالات مرتبطة بهذا الموضوع.

This article is part of Khabr's coverage of Local News. We provide AI-powered analysis, summaries, and multi-source aggregation to keep you informed. Source: المدى. Tags: water safety, Al-Gharaf, pollution.

مقالات ذات صلة

AI
يا هلا! اسألني أي شي 🎤
🔍
FREE Free 1GB Internet + Free International Calls

$1 trial — eSIM in 190+ countries — No roaming charges

Download Free