🕐 --:--
-- --
عاجل
⚡ عاجل: كريستيانو رونالدو يُتوّج كأفضل لاعب كرة قدم في العالم ⚡ أخبار عاجلة تتابعونها لحظة بلحظة على خبر ⚡ تابعوا آخر المستجدات والأحداث من حول العالم
⌘K
AI مباشر | -- مشاهد مباشر
849,170 مقال 404 مصدر نشط 224 قناة مباشرة 4,834 خبر اليوم
آخر تحديث: منذ 0 ثانية

دراسة: الطعام فائق المعالجة يقلص خصوبة المرأة

صحة
هسبريس
2026/03/26 - 09:48 524 مشاهدة
تحليل ذكي | AI Editorial Analysis
جاري تحليل المقال...

بيّنت نتائج دراسة حديثة أجرتها جامعة ماكماستر الكندية أن تناول الأطعمة فائقة المعالجة يؤثر سلبا على الخصوبة لدى المرأة.

وتوصل الباحثون، الذين قاموا بتحليل بيانات أكثر من 2500 امرأة قدمن بانتظام معلومات حول نظامهن الغذائي وعينات دم، إلى أن النساء اللواتي أفدن بمحاولاتهن غير الناجحة للحمل لأكثر من عام تناولن كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة؛ حيث شكلت هذه المنتجات ما يصل إلى 31 في المائة من نظامهن الغذائي اليومي.

علاوة على ذلك، كانت أنظمة هؤلاء النساء الغذائية أقل توافقا مع توصيات حمية البحر الأبيض المتوسط، التي تركز على تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والدهون الصحية.

وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من أن التأثير قد يكون طفيفا على المستوى الفردي، فإنه في النماذج المعدلة بالكامل يرتبط ارتفاع استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة بانخفاض احتمالية الحمل بنسبة 60 في المائة تقريبا.

وأوضح الباحثون أن المواد الكيميائية مثل الفثالات والبيسفينول (أ) والأكريلاميدات، والتي قد تنشأ من تغليف أو تصنيع الأطعمة فائقة المعالجة، تُحدث خللا بتوازن الهرمونات؛ الأمر الذي قد يُفسّر العلاقة بين الخصوبة والأطعمة فائقة المعالجة.

وفي المقابل، كانت النساء اللواتي اتبعن حمية البحر الأبيض المتوسط بشكل أدق يتمتعن بمعدلات خصوبة أفضل.

The post دراسة: الطعام فائق المعالجة يقلص خصوبة المرأة appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

المصدر: هسبريس | Source: هسبريس

ملاحظة تحريرية | Editorial Note: نُشر هذا المقال في الأصل بواسطة هسبريس. خبر (Khabr) هي منصة إعلامية أردنية مرخّصة تعمل بالذكاء الاصطناعي. نضيف قيمة تحريرية من خلال: تحليل ذكي للأخبار، ملخصات تلقائية، رواية صوتية بالذكاء الاصطناعي، ترجمة متعددة اللغات، وتدقيق الحقائق. هدفنا جعل الأخبار أكثر وضوحاً وسهولةً للقارئ العربي.

This article was originally published by هسبريس. Khabr is a licensed Jordanian AI-powered news platform (Registration #82086). We add editorial value through: AI-powered news analysis, automated summaries, AI audio narration, multi-language translation (Arabic, English, French, Turkish), and AI fact-checking. Our mission is to make news more accessible and understandable for Arabic-speaking audiences worldwide.

مشاركة:

المزيد عن صحة | More on Health

هذا الخبر ضمن تغطية خبر لقسم صحة. نقدّم لك تحليلات ذكية وملخصات يومية لأهم الأخبار من مصادر موثوقة متعددة. المصدر: هسبريس. يوجد 6 مقالات مرتبطة بهذا الموضوع.

This article is part of Khabr's coverage of Health. We provide AI-powered analysis, summaries, and multi-source aggregation to keep you informed. Source: هسبريس. Tags: study, food, fertility.

مقالات ذات صلة

AI
يا هلا! اسألني أي شي 🎤
FREE Free 1GB Internet + Free International Calls

$1 trial — eSIM in 190+ countries — No roaming charges

Download Free
🔍