بحسب أكبر الدراسات... أطعمة يمكن تجنبها للوقاية من 5 أنواع من السرطان
المصدر: النهار العربي | Source: النهار العربي
إن العلاقة بين التغذية والإصابة بالسرطان أصبحت معروفة ومثبتة من عقود، وكثيرة هي الدراسات التي تناولت هذا الموضوع. انطلاقاً من ذلك أصبح البعض يتجنب تناول اللحوم الحمراء، فيما يتجنب آخرون تناول المشروبات الغازية للحدّ من خطر الإصابة. تناول أكبر الدراسات حول هذا الموضوع تلك العلاقة بين الغذاء والإصابة بالسرطان، لتسلط الضوء على تلك الأطعمة التي يمكن أن يؤدي الحد من تناولها إلى خفض خطر الإصابة بأنواعٍ معينة من السرطان.
كيف تؤثر التغذية على خطر الإصابة بالسرطان؟
أجريت الدراسة الكبرى وتناولت مليونين من البيانات ونشرت في الصحيفة البريطانية للسرطان. كان الهدف من الدراسة تحديد ما إذا كان تناول اللحم يؤثر على الجسم ويمكن أن يزيد خطر الإصابة بالسرطان، وعلى نطاق أوسع ما إذا كان تناول أطعمةٍ معينة يؤثر على الإصابة بـ17 نوعاً من السرطان. تابع خبراء أوكسفورد هؤلاء الاشخاص الذين هم من أميركا وآسيا وأوروبا طوال 16 سنة. وتمت المقارنة فيها بين الأشخاص الذين يتناولون اللحم الأحمر ومن يتناولون الدجاج ومن يتناولون السمك ومن هم من النباتيين.
في النتيجة تبين أنه يمكن خفض خطر الإصابة بـ5 أنواع من السرطان بشكلٍ ملحوظ لدى تجنب أطعمة معينة.
-سرطان الكلى: تبين أن تجنب تناول اللحم الأحمر ينعكس إيجاباً على العديد من الوظائف في الجسم. كما انخفض خطر الإصابة بسرطان الكلى بنسبة 28 في المئة لدى النباتيين، وبنسبة 27 في المئة لدى من يتناولون السمك بالمقارنة مع من يتناولون اللحم الأحمر.
-سرطان البنكرياس: يستفيد البنكرياس من انخفاض بنسبة 21 في المئة بخطر الإصابة بسرطان البنكرياس لدى من يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً صارماً.
-امراض الدم: انخفض خطر الإصابة بالورم النقوي المتعدد بنسبة 31 في المئة لدى النباتيين.
-سرطان البروستات: في ما يتعلق بالجهاز التناسلي لدى الرجل ينخفض خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 12 في المئة في الأنظمة الغذائية الخالية من اللحوم، وبنسبة 7 في المئة لدى من لا يتناولون إلا الدجاج.
-سرطان الثدي: ينخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 9 في المئة لدى النساء النباتيات. ويبدو أن هذا الأثر الإيجابي المهم يظهر بشكلٍ أوضح لدى النساء اللواتي بلغن مرحلة انقطاع الطمث فيساعد على الوقاية من سرطان الثدي في هذه المرحلة بشكل خاص.
في الوقت نفسه، تبين أن انخفاض مؤشر كتلة الجسم يعتبر عاملاً مساعداً في الوقاية من أنواعٍ عديدة من السرطان. وهذا الأثر يظهر بشكلٍ واضح لدى النباتيين الذين لهم مؤشر كتلة جسم مخفوض.
في المقابل، تبين أن معدلات الإصابة بسرطاناتٍ معينة يزيد لدى النباتيين ومنها سرطان القولون وسرطان المريء.
ملاحظة تحريرية | Editorial Note: نُشر هذا المقال في الأصل بواسطة النهار العربي. خبر (Khabr) هي منصة إعلامية أردنية مرخّصة تعمل بالذكاء الاصطناعي. نضيف قيمة تحريرية من خلال: تحليل ذكي للأخبار، ملخصات تلقائية، رواية صوتية بالذكاء الاصطناعي، ترجمة متعددة اللغات، وتدقيق الحقائق. هدفنا جعل الأخبار أكثر وضوحاً وسهولةً للقارئ العربي.
This article was originally published by النهار العربي. Khabr is a licensed Jordanian AI-powered news platform (Registration #82086). We add editorial value through: AI-powered news analysis, automated summaries, AI audio narration, multi-language translation (Arabic, English, French, Turkish), and AI fact-checking. Our mission is to make news more accessible and understandable for Arabic-speaking audiences worldwide.




