العراق يسرّع مفاوضاته مع تركيا لإبرام اتفاقية نفطية جديدة
•بغداد اليوم - بغداد أكدت وزارة النفط، اليوم الاحد ( 28 حزيران 2026 )، تشكيل لجنة عليا مشتركة للتفاوض مع الجانب التركي بشأن إبرام اتفاقية جديدة لتنظيم تصدير النفط الخام عبر الأراضي التركية، بالتزامن مع...
•وقال الناطق الرسمي باسم وزارة النفط العراقية سليم الركابي في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن "الحكومة العراقية شكلت لجنة عليا تضم ممثلين عن وزارات النفط والخارجية والمالية وممثلين عن حكومة إقليم ك...
•وأضاف أن "اللجنة تعمل على التوصل إلى تفاهمات واضحة تشمل استمرار عمليات تصدير النفط الخام عبر الأنبوب العراقي - التركي وبما يحافظ على استقرار تدفق الصادرات النفطية إلى الأسواق العالمية".
هذا الخبر من وكالة بغداد اليوم. خبر يقدم أدوات ذكاء اصطناعي للتلخيص والترجمة والاستماع.
المصدر: وكالة بغداد اليوم | Source: وكالة بغداد اليومبغداد اليوم - بغداد
أكدت وزارة النفط، اليوم الاحد ( 28 حزيران 2026 )، تشكيل لجنة عليا مشتركة للتفاوض مع الجانب التركي بشأن إبرام اتفاقية جديدة لتنظيم تصدير النفط الخام عبر الأراضي التركية، بالتزامن مع اقتراب انتهاء الاتفاقية الحالية.وقال الناطق الرسمي باسم وزارة النفط العراقية سليم الركابي في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن "الحكومة العراقية شكلت لجنة عليا تضم ممثلين عن وزارات النفط والخارجية والمالية وممثلين عن حكومة إقليم كردستان تتولى إدارة المفاوضات مع الجانب التركي بشأن موضوع صياغة اتفاقية جديدة بدلاً عن الاتفاقية الحالية لتنظيم عملية تصدير النفط الخام للمرحلة المقبلة".
وأضاف أن "اللجنة تعمل على التوصل إلى تفاهمات واضحة تشمل استمرار عمليات تصدير النفط الخام عبر الأنبوب العراقي - التركي وبما يحافظ على استقرار تدفق الصادرات النفطية إلى الأسواق العالمية".
وذكر الركابي أن "اقتراب انتهاء الاتفاقية الحالية التي تنظم تصدير النفط الخام العراقي عبر الأراضي التركية استدعى تسريع وتيرة المباحثات بين البلدين لضمان عدم حدوث أي توقف أو اضطراب في عمليات التصدير".
كما ذكر أن "ملف الاتفاقية الجديدة يعد من الملفات الاستراتيجية التي تحظى بأولوية عالية لدى الحكومة".
ولدى العراق منظومة أنابيب عبر الأراضي التركية تبلغ طاقتها التصميمية 1.6 مليون برميل يوميا ملحقة بها خزانات كبيرة في ميناء جيهان على البحر المتوسط لكنها تضررت كثيراً بفعل الحروب التي خاضها العراق وتوقف الصادرات لسنوات الحظر الاقتصادي.
وتقوم الحكومة العراقية حالياً بتصدير نحو 200 ألف برميل عبر جيهان التركي وتسعى إلى زيادته ليتجاوز 350-400 ألف برميل الشهر المقبل ليغذي الأسواق الأوروبية من النفط الخام بعد إغلاق مضيق هرمز.
ملاحظة تحريرية | Editorial Note: نُشر هذا المقال في الأصل بواسطة وكالة بغداد اليوم. خبر (Khabr) هي منصة إعلامية أردنية مرخّصة تعمل بالذكاء الاصطناعي. نضيف قيمة تحريرية من خلال: تحليل ذكي للأخبار، ملخصات تلقائية، رواية صوتية بالذكاء الاصطناعي، ترجمة متعددة اللغات، وتدقيق الحقائق. هدفنا جعل الأخبار أكثر وضوحاً وسهولةً للقارئ العربي.
This article was originally published by وكالة بغداد اليوم. Khabr is a licensed Jordanian AI-powered news platform (Registration #82086). We add editorial value through: AI-powered news analysis, automated summaries, AI audio narration, multi-language translation (Arabic, English, French, Turkish), and AI fact-checking. Our mission is to make news more accessible and understandable for Arabic-speaking audiences worldwide.



